هندسة تقنيات البناء والانشاءات: تخصصات القسم

  1. الانشاءات: وهي اعلى فروع الهندسة المدنية والمحور الرئيسي في هذا التخصص وتعتبر في كثير من البلدان اختصاص مستقل يسمى بالهندسة الانشائية وهي مجال هندسي يتعامل مع تصميم المنشآت التي تدعم أو تقاوم الأحمال. وعادة ما تعتبر هندسة الإنشاءات تخصصاً داخل الهندسة المدنية, إلا أنه يمكن دراستها على حدة, تعنى بدراسة التحليلات النظرية والتصاميم لكافة أنواع المنشات وتطبيقاتها آخذين بنظر الاعتبار كافة التأثيرات الساكنة والحركية وعلاقتها بكافة تأثيرات البيئة من رياح وزلازل وظروف الطقس المختلفة.
  2. ميكانيك التربة والجيوتكنيك: وهو العلم المتعلق بميكانيك الأجسام الطبيعية المشتتة (المؤلفة من أجزاء دقيقة أو ناعمة) ويعتبر فرعا من فروع الهندسة المدنية  لتعلقةبالأرض المقام عليها المشروع وتدرس ايضا ميكانيك الصخور الصلدة أو المصمتة، ميكانيكا الصخور الرخوة أو الهشة (التربة الطبيعية) وميكانيك الكتل العضوية والعضوية المعدنية (الطمى، الفحم وغير ذلك .ويعتبر علم ميكانيكا التربة في نفس الوقت، فرعا من فروع علم الميكانيكا الإنشائية المبنى على أساس قوانين الميكانيكا النظرية (ميكانيكا الأجسام الصلبة غير القابلة للانضغاط مطلقا) وكذلك على أساس قوانين الأجسام القابلة للتشوه أيضا، أي القابلة للانضغاط وتغير الشكل (قوانين اللدونة، المرونة، الزحف)، التي ستكون بالنسبة لتكوين وصياغة علم ميكانيكا التربة - كعلم مستقل - بمثابة قوانين ضرورية فقط ولكنها ليست من الشروط الكافية بحد ذاتها.

  3. الطرق والنقل: هي عبارة عن تطبيق المبادئ العلمية و التكنولوجيا في تخطيط، تصميم، و تشغيل و إدارة أي من منشاّت المواصلات بطريقة آمنه، سريعة، مريحة،سهلة، اقتصادية، و صديقة للبيئة لنقل الناس و البضائع. هي فرع رئيسي من فروع الهندسة المدنية. تنقسم إلى أربعة اقسام رئيسية: هندسة الطرق، هندسة القطارات، هندسة المطارات، هندسة الموانئ والمعابر المائية.
    تنقسم هندسة الطرق بدورها لقسمين أساسين هما إنشاء الطرق و هندسة المرور.
    حيث تعنى هندسة إنشاء الطرق بالجوانب الإنشائية المتمثلة في دراسة خواص التربة وتحسينها، تصميم طبقات الرصف، الخلطات الإسفلتية وهندسة العلامات الأرضية، بينما تعنى هندسة المرور بدراسة حركة المركبات وتنظيمها بحيث تحقق السلامة والراحة والسرعة للركاب.
  4. الموارد المائية: وهو احد فروع الهندسة المدنية و تتضمن اختصاصات مهندس الموارد المائية اعداد التصاميم وتنفيذ مشاريع الموارد المائيه كمشاريع الري ,والمنشات الهيدروليكية ,والسدود , ومحطات توليد الطاقة الكهرومائية وشبكات توزيع ماء الاسالة , وادارة الانهار والتنبوء بكميات الامطار وكيفية استخدامها ,والاستخدام المشترك للمياه السطحية والجوفية وادارة المكائن المائية والمحافظة على المصادر المائيه من التلوث.
    ان هذا التخصص يتطلب الماما شاملاً بمواضيع الهيدروليك والهيدرولوجي وتصميم السدود , وخزانات المياه , وادارة الانهار , وهيدروليكية المياه الجوفية  وطرق الامثلية والمنشأت الهيدروليكية وتقنيات الكهرومائية , وشبكات توزيع المياه , بالاضافة الى المواضيع الهندسية الاساسية .
  5. المواد الانشائية: هو تخصص متداخل يتضمن دراسة خواص المواد وتطبيقاتها للعلوم والهندسة. تتضمن علوم المواد حقول من الفيزياء التطبيقية والكيمياء، إضافة للهندسة الكيميائية و الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية. يتركز الاهتمام الإعلامي حاليا على أحد تطورات علوم المواد وهوالتقنية النانوية. ما زالت تدريس هذه العلوم بشكل مستقل في العديد من الجامعات موضع بحث.
  6. البيئة: هو مجال يقوم على استعمال التطبيقات الهندسية والعلمية لخدمة البيئة وحمايتها ويشمل مجال واسع من المشاريع ذات العلاقة. يعمل مهندسو البيئة في القطاعات الصناعية والبحثية لانجاز حلول تهدف للتحكم بالتلوث بالإضافة لتنويع مصادر الطاقة وزيادتها إلى أكبر حد ممكن. كما تشمل اهتمامات مهندس البيئة مواضيع أخرى مثل قطاع المياه وإدارة الملوثات والتحكم بنوعية الهواء والحفاظ على التربة من التلوث والتخطيط المدني.

حالة الطقس

3:45